Sabtu, 17 Maret 2012

menyetubuhi istri setelah diperkosa

Demi memenuhi kebutuhan disaat sulitnya mata pencaharian di bumi pertiwi, sehingga banya WNI yang bekerja di luar negeri, karena disana lebih besar penghasilan yang didapatkannya. Namun resikonya juga lebih besar, sebab harus meninggalkan keluarga di rumah, bahkan ada yang sampai terjadi pemerkosaan atas istri yang tengah diperjuangkan kesejahteraan kehidupannya. Karuan saja begitu mendengar berita sedemikian buruk dari keluarganya, sang suami segera pulang kampung.

Pertanyaan

a. Bolehkah suami berhubungan dengan istrinya yang baru saja diperkosa atau melakukan perzinaan?

Jawaban

Boleh karena zina tidak mewajibkan iddah.

Dasar Hukum

Hasiyah Bujairimi ala al Khatib

وَوَطْءُ الزِّنَا لا يُوجِبُ عِدَّةً, اعْتِبَارًا بِكَوْنِ الْمَوْطُوءَةِ فِي نَفْسِ الأَمْرِ زَوْجَةً وَمَا تَخَيَّلَهُ

Bughyat al Musytarsyidin 201

(مسألة: ك): وطىء امرأة بنكاح أو شبهة أو أكره على الزنا بها أو وطئها مجنوناً حرم عليه أصولها وفروعها، وحرمت هي على أصوله وفروعه، بخلاف النظر والمباشرة بلا وطء فيما ذكر ووطء الزنا فلا يحرمان، لأن الله امتنّ على عباده بالصهر والنسب ولأن الزنا لا حرمة له، وقال أبو حنيفة: يثبته.

b. Seandainya sampai terjadi hamil akibat kejadian diatas, lalu anak yang dilahirkan status nasabnya kepada siapa ? ()

Jawabah

Kalau jelas dari hasil perzinaan maka dikembalikan kepada ibu kalau mungkin ada tenggang waktu antara masa mengumpuli isterinya dan kelahiran maka anak tersebut nasab kepada suami.

Dasar Hukum

Bughyatul Mustarsyidin 235

(مسئلة ي ش) نكح حاملا من الزنا فولدت كاملا كان له أربعة أحوال إما منتف عن الزوج ظاهرا وباطنا من غير ملاعنة وهو المولود لدون ستة أشهر من إمكان الإجتماع بعد العقد أو لأكثر من أربع سنين من آخر إمكان الإجتماع وإما لاحق به وثبت له الأحكام إرثا وغيره ظاهرا ويلزمه نفيه بأن ولدته لأكثر من الستة وأقل من الأربع السنين وعلم الزوج أو غلب على ظنه أنه ليس منه بأن لم يطأ بعد العقد ولم تستدخل ماءه أو ولدت لدون ستة أشهر من وطئه أو لأكثر من أربع سنين منه أو لأكثر من ستة أشهر بعد إستبرائه لها وثم قرينة بزناها ويأثم بترك النفى بل هو كبيرة وورد أن تركه كفر وإما لاحق به ظاهرا أيضا لكن لا يلزمه نفيه إذا ظن أنه ليس منه بلا غلبة بأن استبرأها بعد الوطء وولدت به لأكثر من ستة أشهر بعده وثم ريبة بزناها إذ الإستبراء أمارة ظاهرة على أنه ليس منه لكن يندب تركه لأن الحامل قد تحيض وإما لاحق به ويحرم نفيه بل هو كبيرة وورد أنه كفر إن غلب على ظنه أنه منه أو استوى الأمران بأن ولدته لستة أشهر فلأكثر إلى اربع سنين من وطئه ولم يستبرئها بعده أو إستبرئها وولدت بعده بأقل من الستة بل يلحقه بحكم الفراش كما لو علم زناها واحتمل كون الحمل منه أو من الزنا ولا عبرة بريبة يجدها من غير قرينة فالحاصل أن المولود على فراش الزوج لاحق به مطلقا إن أمكن كونه منه ولا ينتفى عنه إلا بلعان والنفى تارة يجب وتارة يحرم وتارة يجوز ولا عبرة بإقرار المرأة بالزنا وإن صدقها الزوج وظهرت أمارته اهـ

Al Hawi fi Fiqh al Syafi’i 7 hal 105

ونحن : نعتبر الإمكان وإمكان اجتماعهما قبل ستة أشهر في موضع الولد محال، فلم يلحق به.وهكذا أن وضعته بعد العقد لأقل من ستة أشهر وقدر المسافة، لم يلحق به. فأما إن وضعته بعد ستة أشهر وقدر المسافة، يلحق به لأنه يمكن أن يكون قد اجتمع معها بأن سافر إليها سراً، أو سافرت إليه سراً، والأنساب تلحق بالإمكان. فإن علم قطعا أنهما لم يجتمعا، لم يلحق به الولد لتعذر الإمكان.وقال أبو حامد الإسفراييني: يلحق به الولد لأنه قد يمكن أن يكون قد أنزل منياً في قطنة وأرسلها إليها فاستدخلت، فعلقت منها، فلحقه به لأجل هذا الإمكان ولدها، وهذا مذهب شنيع، وتعليل قبيح، لأنه وطء وإحبال بالمراسلة. والله المستعان — di Lubuk hati yg terdalam.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar