Sabtu, 17 Maret 2012

Hukum smsan dengan ajnabi(bukan mahrom)

hukumnya sms-an sama anak perempuan…?
Sukron.

santri salaf mnjwb
 
 menjawab :
 
Tulisan adalah sama dengan ucapan, sebagaimana dikatakan “Alqolam ahadullisanain “ (tulisan adalah salah satu media penyampai). Oleh karena itu, segala yang dilarang diucapkan juga dilarang ditulis. BerSMS-an dengan perempuan ajnabiyah hukumnya sama dengan berbicaradengannya, jika berSMS dengan sesuatu yang dilarang syariat, maka haram hukumnya. Sedangkan jika berguna dan tidak ada fitnah seperti bertanyasuatu masalah, maka diperbolehkan.
Referensi : Is’adurrofiq juz 2 hal 105
Ihya’ ulumiddin juz 2 hal 339
اسعاد الرفيق / 2 / 105
ومنها كتابة ما يحرم النطق به. قال في البداية لأن القلم احداللسانين فاحفظه عما يجب حفظ اللسان منه : اي من غيبةوغيرها فلا يكتب ما يحرم به النطق به من جميع ما مر بلا جرم : اي شك بلا ضرره اعظم وادوم، فليصن الإنسان قلمه عن كتابه الحيل والمخادعات ومنكرات حادثات المعاملات.
إحياء علوم الدين – (ج 2 / ص 339)
اعلم أن الذكر باللسان إنما حرم لأن فيه تفهيم الغير نقصان أخيك وتعريفه بما يكرهه، فالتعريض به كالتصريح والفعل فيه كالقول، والإشارة والإيماء والغمز والهمز والكتابة والحركة وكل ما يفهم المقصود فهو داخل في الغيبةوهو حرام. فمن ذلك قول عائشةرضي الله عنها: دخلت علينا امرأة فما ولت أومأت بيدي أنها قصير فقال عليه السلام ” اغتبتيها ومن ذلك المحاكاة يمشي متعارجاً أو كما يمشي فهو غيبة بل هو أشد من الغيبة لأنه أعظم في التصوير والتفهيم ولما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم عائشة حاكت امرأة قال ” ما يسرني أني حاكيت إنساناً ولي كذا وكذا . وكذلك الغيبة بالكتابة فإن القلم أحد اللسانين. وذكر المصنف شخصاً معيناً وتهجين كلامه في الكتاب غيبة إلا أن يقترنبه شيء من الأعذار المحوجة إلى ذكره – كما سيأتي بيانه – وأما قوله: قال قوم كذا: فليس ذلك غيبة، وإنما الغيبة التعرض لشخص معينإما حي وإما ميت. ومن الغيبة أنتقول: بعض من مر بنا اليوم، أو بعض من رأيناه؛ إذا كان المخاطب يفهم منه شخصاً معيناً؛ لأن المحذور تفهيمه دون ما به التفهيم فأما إذا لم يفهم عينه جاز. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كره من إنسان شيئاً قال ” ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا فكان لا يعين. وقولك: بعض من قدم من السفر، أو بعض منيدعي العلم، إن كان معه قرينةتفهم عين الشخص فهي غي — di jembatan suramadu.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar