Sabtu, 17 Maret 2012

Pengaruh mata uang dalam hutang


Deskripsi Masalah

Si A berhutang uang sebanyak Rp.50.000.- kepada si B sebelum krisis moneter. Setelah terjadi krisis, si A hendak membayar hutangnya itu dengan Rp. 50.000,- namun si B menolak karena nilainya telah berubah

Pertanyaan:
    
 a.  Benarkah tindakan si B menolak?
    b. Standar apa yang harus digunakan untuk membayar hutang tersebut?    Kurs valuta asing, emas atau barang lainnya?

Jawaban:
     a. Pada dasarnya si A wajib membayar Rp. 50.000.- yang sama manfaatnya atau sifatnya dengan Rp.50.000,- sebelum krisis moneter terjadi. Namun ketika manfaat Rp.50.000.- pada masa setelah krisis moneter tidak ditemukan lagi yang sama dengan sebelumnya, karena itu, maka penolakan si B dibenarkan.
     b. Standar yang dipakai adalah neraca perimbangan eksport import. Namun, jika hal itu sulit diketahui oleh masyarakat, maka bisa diambil jumlah yang mendekati yang disepakati kedua belah pihak. Jika tidak bisa bersepakat, maka yang diambil adalah penentuan dari si A sebagai mustaqridl (si wajib bayar)

Referensi
Hasiyah al Qulyubi II/259
( وَفِي الْمُتَقَوِّمِ ) يَرُدُّ ( الْمِثْلَ صُورَةً ) إلي أن قَال...وإذَا اختَلفَا في قدر القيمة او في صفة المثل فالقول قول المستقرض ( قَوْلُهُ : أَوْ فِي صِفَةِ الْمِثْلِ ) عُلِمَ أَنَّهُ مِنْ جُمْلَةِ الصُّورَةِ كَحِرْفَةِ الْعَبْدِ .
Bughyat al Musytarsyidin 125
ولو فقدت الفلوس فقيمتها يوم الطلب إن كان لها قيمة حينئذ أيضاً وإلا فقبله ، والقول قول الغارم حيث لا بينة أو تعارضتا وكالبيع نحو القرض.
Asna al Mathalib II hal. 144
فَرْعٌ له بَلْ عليه كما يَقْتَضِيهِ كَلَامُ الْأَصْلِ رَدُّ مِثْلِ ما اقْتَرَضَ حَقِيقَةً في الْمِثْلِيِّ وَلَوْ في نَقْدٍ بَطَلَ التَّعَامُلُ بِهِ وَصُورَةٍ في الْمُتَقَوِّمِ لِأَنَّهُ صلى اللَّهُ عليه وسلم اقْتَرَضَ بَكْرًا وَرَدَّ رَبَاعِيًّا كما مَرَّ في خَبَرِ مُسْلِمٍ وَلِأَنَّهُ لو وَجَبَتْ قِيمَتُهُ لَافْتَقَرَ إلَى الْعِلْمِ بها وَاَلَّذِي يَظْهَرُ كما قال ابن النَّقِيبِ اعْتِبَارُ ما فيه من الْمَعَانِي كَحِرْفَةِ الْعَبْدِ وَعَدْوِ الدَّابَّةِ فَإِنْ لم يَتَأَتَّ اُعْتُبِرَ مع الصُّورَةِ مُرَاعَاةُ الْقِيمَةِ وَالْقَوْلُ في الصِّفَةِ أو الْقِيمَةِ عِنْدَ الِاخْتِلَافِ فيها قَوْلُ الْمُسْتَقْرِضِ بِيَمِينِهِ لِأَنَّهُ غَارِمٌ )قوله والذي يظهر كما قال ابن النقيب اعتبار الخ)اشار إلي تصحيحه وكتب عليه؟ قال الزركشي : المراد بالصورة أن يكون علي هيئته التي تختلف بها القيمة. وفي التتمة: يرد عليه من جنسه ما يجمع اوصافه حتى لاتفوت شيء من إقراضه فلا يمتنع من الرفق. وفي التدريب: ويجب رد المثل ولو من حيث الصورة ولو في المتقوم. والمراد علي صفته التي تختلف بها القيم حتى لو اقترض عبدا كاتبا رد مثله

Tidak ada komentar:

Posting Komentar