Minggu, 18 Maret 2012

Permintaan istri dikala ngidam dan hukum jual beli tokek

 
 
Permintaan Istri di Kala Ngidam

    Kehamilan merupakan momen penting yang sangat dinantikan oleh banyak orang tak terkecuali bagi Martono dan Martini, pasangan pengantin yang baru berumur beberapa bulan. Semenjak hadirnya sang calon buah hati, kebahagiaan mereka terasa lebih lengkap. Danseperti umumnya perempuan yang lagi hamil muda, Martinipun mengalami fenomena ngidam, tingkah dan permintaan Martini sudah di luar kebiasaan. Kalau yang diinginkan tersebut gampang didapat, dengan senang hati Martono memenuhi permintaannya. Namun, terkadang Martono dibikin kewalahan oleh tingkah Martini yang sangat menginginkan hal yang cenderung tidak masuk akal, belum waktunya musim duren Martini ngidam duren. Bahkan Martono merasa tertekan ketika Martini tidak mau didekati. Entah, apakah hal ini disebabkan adanya faktor situasi (psikis) yang menyertai Martini atau ini justru dijadikan kesempatan bagi Martini untuk melancarkan aksi mencari perhatian Martono.
     Pertanyaan
1. Apakah sikap Martini dapat dibenarkan menurut perspektif fiqih?
    
     Jawaban 
Untuk ngidam (meminta sesuatu)dibenarkan jika yang diminta merupakan hal yang biasa dibutuhkan oleh wanita yang ngidam.
Sedangkan sikap menolak didekati bisa dibenarkan jika adaudzur, seperti bau badan suami yang menyebabkan istri merasa tertekan dalam batas tidak mampu ditahan menurut kebiasaan umum.
Begitu juga dibenarkan bila menolak didekati tersebut murni timbul karena ngidam namun untuk faktor ini menggugurkan nafaqah.
Catatan :
Hukum di atas jika tidak ada tanda-tanda sang istri bohong.
Referensi
1. Hasyiyah al-Bujairamy ‘ala-al-Khothib, vol. 4, hlm. 89
2. At-Tahdzib, vol. 4, hlm. 454
3. Bughyah al-Mustarsyidin, hlm. 215
4. Mukhtar as-Sihah, hlm. 291
حاشية البجيرمي علىالخطيب الجزء الرابع صحـ:89
تنبيه : ينبغي أن يجب ما تطلبه المرأة عند ما يسمى بالوحم من نحو ما يسمى بالملوحة إذا اعتيد ذلك وأنه حيث وجبت الفاكهة والقهوة ونحو ما يطلب عند الوحم , يكون على وجه التمليك فلو فوته استقر لها ولها المطالبة به ولو اعتادت نحو الأفيون بحيث تخشى بتركه محذورا من تلف نفس ونحوه لم يلزم الزوج لأن هذا من باب التداوي ا هـ م ر سم .
التهذيب في فقه الإمام الشافعي الجزء الرابع صحـ: 454
فنشوز الزوجة كخروجها من البيت بغير إذنه لا إلى قاض يطلب الحق منه -إلى أن قال- وكمنعها له من الاستمتاعبها ولو بغير جماع كقبلة حيث لا عذر في إمتناعها منها فان عذرت كأن كان به صنان او بخر مستحكاموتأذت به تأذيا لا يحتمل عادة لم تعد ناشزة وتصدق في ذلك إن لم تدل قرينة على كذبها. وسئل العلامة ابن حجر عما إذا امتنعت الزوجة من تمكين الزوج لتشعثه وكثرة أوساخه هل تكون نازيزة ام لا ؟ فأجاب لا تكون ناشيزة بذالك ومثله كل ما تجبر المرأة على إزالته أخذا بما في” البيان” أن كل ما يتأذى به إنسان يجب على الزوج إزالته
بغية المسترشدين صحـ:215
(مسألة) مزوجة إذا دخلتعلى زوجها اعتراها ضيق وكرب وصياح وإذا خرجت من بيته سكن روعها لم يلزمها التسليم للضرر لكن تسقط مؤنها ولا يلزم الزوج الخروج من بيته لأخر.
مختار الصحاح ص291
وحم (الوحام) بفتح الواو وكسرها شهوة (الحبلى) خاصة وقد (وحمت) بالكسر توحم (وحما) بفتحتين وهي امرأة (وحمى) ونسوة (وحامى)وفي المثل وحمى و لا حبل وقد (وحمها توحيما)أطعمها ما تشتهيه.
1. Apakah permintaan istri ketika hamil harus dipenuhi?
Jawaban
Permintaan istri ketika hamil ( wahm ) Wajib dipenuhi jika hal itumerupakan hal yang biasa dibutuhkan oleh wanita yang sedang ngidam ( wahm ), namun menurut Sayyid Umar dan SyekhIbnu Siroj tidak wajib .
Referensi
1. Hasyiyah Syarwani, vol. 8,hlm. 309
2. Bughyah al-Mustarsyidin, hlm. 242
حاشية شرواني الجزء الثامن صحـ: 309
( تنبيه ) ينبغي أن يجب نحو القهوة إذا اعتيدت ونحو ما تطلبه المرأة عندما يسمى بالوحم مننحو ما يسمى بالملوحة إذا اعتيد ذلك وأنه حيث وجبت الفاكهة والقهوة ونحو ما يطلب عند الوحم يكون على وجه التمليك فلو فوته استقر لها ولها المطالبة به ولو اعتادت نحو اللبن والبرش بحيث يخشى بتركه محذورا من تلف نفس ونحوه لم يلزم الزوج لأن هذا من باب التداوي فليتأمل م ر اهـ سم على حج (أقول) الأقرب أن القهوة وما عطف عليها لا يجب لأنه من حيز التداوي وأي فرق بينه وبين البرش لأنكلا منهما يتضرر بتركه وليس له دخل في التغذيةبخلاف الفواكه ا هـ سيد عمر لكن أقر ع ش ما في التنبيه عن م ر بتمامه وزاد شيخنا والحلبي والحفني عليه وجوب الدخان المشهور إن اعتادته ا هـ
بغية المسترشدين صحـ:242
فائدة قال محمد بن سراج ولا تجب القهوة على الزوج مطلقاً وإن اعتادوها لكن نقل (ع ش)عن (م ر) وجوبها ونحوها من الفواكه المعتادة لأمثالها قال ويؤخذ منه وجوب ما يعتاد من الكعك في عيد الفطر واللحم في عيد الأضحى ولا يجب عمله عندها إلا إن اعتيد ذلك
HUKUM JUAL BELI TOKEK
Pertanyaan : 
Bagaimana hukum jual beli tokek? 
Jawaban :
Hukum jual beli tokek tidak diperbolehkan menurut madzhab Hanafiyyah, Syafi’iyyah dan Hanabilah, sedangkan menurut madzhab Malikiyyah diperbolehkan dan sah.
Referensi :
الموسوعة الفقهية الكويتية الجزء الثاني والأربعون صحـ 316- 317
الْهَوَامُّ لُغَةً جَمْعُ هَامَّةٍ مِثْل دَابَّةٍ وَدَوَابَّ وَهِيَ تُطْلَقُ عَلَى كُل حَيَوَانٍ لَهُ سُمٌّ يَقْتُل كَالْحَيَّةِ قَالَهُ الأَزْهَرِيُّ وَفِي الْحَدِيثِ اجْتَنِبُوا هَوْمَ الأَرْضِ فَإِنَّهَا مَأْوَى الْهَوَامِّ وَقَدْ يُطْلَقُ عَلَى مَا لاَ يَقْتُل كَالْحَشَرَاتِ وَفِي الأَْثَرِ النَّبَوِيِّ أَيُؤْذِيكَ هَوَامُّ رَأْسِكَ ؟ يَعْنِي الْقَمْل وَالْمُرَادُ هُنَامَا يَشْمَل الْمُؤْذِيَ وَغَيْرَهُ مِمَّا لاَ يَنْتَفِعُ بِهِ وَالْمَعْنَى الاِصْطِلاَحِيُّ لاَيَخْرُجُ عَنِ الْمَعْنَى اللُّغَوِيِّ -إلى أن قال- بَيْعُ الْهَوَامِّ لاَ خِلاَفَ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ فِي الْجُمْلَةِفِي أَنَّهُ لاَ يَنْعَقِدُ بَيْعُ هَوَامِّ الأَرْضِ الَّتِي لاَ مَنْفَعَةَ فِيهَا أَصْلاً وَاخْتَلَفُوا فِي بَعْضِ التَّفَاصِيل فَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ إِلَى أَنَّهُ لاَ يَنْعَقِدُ بَيْعُ الْهَوَامِّ شَرْعًا كَالْوَزَغَةِ وَالسُّلَحْفَاةِ وَالْقُنْفُذِ وَغَيْرِ ذَلِكَ مِنْ سَائِرِ هَوَامِّ الأَرْضِ الَّتِي لاَ مَنْفَعَةَ فِيهَا لِأَنَّهَا مُحَرَّمَةُ الاِنْتِفَاعِ بِهَا شَرْعًا لِكَوْنِهَا مِنَ الْخَبَائِثِ فَلَمْ تَكُنْ مَالاً فَلَمْ يَجُزْ بَيْعُهَا ؛ لِأَنَّ بَيْعَهَا يَكُونُ مِنْ جُمْلَةِ أَكْل أَمْوَال النَّاسِ بِالْبَاطِل وَاللهُ جَلَّ شَأْنُهُ يَقُولُ “لاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِل” وَفِيهِ إِضَاعَةٌ لِلْمَال فَلَمْ يَجُزْ وَلِأَنَّهُ لاَ مَنْفَعَةَ فِيهَا أَصْلاً فَلَمْ يَنْعَقِدْ وَلاَ عِبْرَةَ بِمَا يُذْكَرُ مِنْ مَنَافِعِهَا فِي الْخَوَاصِّ وَأَمَّا الْمَالِكِيَّةُ فَالْهَوَامُّ عِنْدَهُمْ طَاهِرَةٌ وَيَجُوزُ عِنْدَهُمْ بَيْعُ الطَّاهِرِ إِذَا كَانَ مُنْتَفَعًا بِهِ

Tidak ada komentar:

Posting Komentar