Sabtu, 17 Maret 2012

Masjid untuk berbagai kegiatan

Akhir-akhir ini di sebagian tempat ada kecendrungan memfungsikan Masjid untuk berbagai macam kegiatan, baik kegiatan keagamaan, kemasyarakatan, danbahkan kegiatan perorangan/ pribadi,
untuk melengkapi kebutuhan yang berkaitan dengan kegiatan tersebut, maka banyak ditemukan di dalam masjid saarana-sarana pelengkap seperti adanya WC, jedding, podium, panggung, dekorasi/ kwadi, sound system, alat shotingdan lain sebagainya,
kesemuanya ditaruh di lantai masjid yang tidak dipergunakan untuk shalat, adakalnya di lantai atas atau di lantai bawah. (PCNU )
Pertanyaan :
a. Kegiatan apa saja yang diperbolehkan dan yang tidak diperbolehkan dilaksanakan di dalam masjid?
Jawaban :
Semua kegiatan yang boleh dilaksanakan di luar masjid juga boleh dilaksanakan di dalam masjiddengan ketentuan :
a. Tidak ada larangan nash Al-Qur’an atau Hadits, seperti kencing, qadil hajah, mengotori terutama dengan najis seperti mengeraskan suara;
b. Tidak mengganggu orang yang melaksanakan kegiatan ibadah atau lainnya yang tidak dilarang di dalam masjid;
c. Tidak mengganggu kehormatanmasjid, seperti mencari barang hilang;
d. Tidak menjadikan bagian masjidsebagai tempat perniagaan tetap.
Referensi :
1. Ihya’ ‘Ulum al-Din, Juz II, Hal. 331
2. Kitab al-Fiqh ‘Alaa Madza_hib al-Arba’ah, Juz I, Hal. 287, 291, 285, 286 dan 290
3. Ghayah al-Talkhish, Hal. 95-96
وعبارته :
1. ومنها ما هو مباح خارج المسجد كالخياطة وبيع الادوية فهذا فى المسجد ايضا لا يحرم الا بعارض وهو ان يضيق المحل على المصلين ويشوش عليهم صلاتهم فان لم يكن شيئ من ذلك فليس بحرام والاولى تركه ولكن شرط اباحته ان يجري فى اوقاتنادرة وايام معدودة فاناتخذ المسجد دكانا على الدوام حرم ومنع منهاهـ {احياء علوم الدين،جـ 2، صـ 331}
2. يحرم اتخاذ المسجد محلا للبيع والشراء اذا ازرى بالمسجد اضاع حرمته فإن لميزر كره الا لحاجة ما لم يضيق على المصل فيحرم. اما عقد النكاح به فإنه يجوز للمعتكف . {كتاب الفقه على مذاهب الاربعة، جــ : 1، صــ: 287}
3. ويباح الوضوء فى المسجد مالم يؤد الى تقذيره بصاق او مخاط والا كان حراما عند الشفعية والحنابلة وكذالك يباح اغلاق المسجد فى غير اوقات الصلاة عند الأئمة الثلاثة. {كتاب الفقه على مذاهب الاربعة، جــ : 1، صــ:291}
4. لا يكره النوم فى المسجد الا اذا ترتب عليه تهويش كان يكون للنائم صوت مرتفع بالغطيط. {كتاب الفقه على مذاهب الاربعة، جــ : 1، صـ: 285}
5. يكره رفع صوت بالذكر فى المسجد ان هوش على المصل او مدرس او قارئ او مطالع او نائم لا يسن ايقاظهوالا فلا كراهة فإن كان بما لايحل فإنه يحرم مطلقا وان كان بما لا يحل لم يكره الا اذا ترتب عليه تهويش ونحوه. {كتاب الفقه على مذاهب الاربعة، جــ : 1، صــ: 286}
6. ويجوز تعليم العلم فى المسجد وقراءة القرأن والمواعظ والحكم مع ملاحظة عدم التهويش على المصلين باتفاق. وسطح المسجد له حكم المسجد فيكره ويحرم فيه ما يكره ويحرم فى المسجد اما المنازل التى فوق المساجد فليس لها حكم المساجد.
يكره الكتابة على جدران المساجد وسقوفه ويحرم الاستناد لما كتب فيه من القرأن بأن يجعله خلف ظهره. {كتاب الفقه على مذاهب الاربعة، جــ : 1، صــ: 290}
7. (مسئلة) يستحب عقد حلق العلم فى المساجد قال فى الجواهر الأولى بالمعتكف قرأةالعلم وتعليمه ومطالعته وكتابته ومن لازم ذلك الاحتياج الى وضع الكتب فيهفارتفاق المدرس بوضع كتبه فيما ذكر بحيث لا يضيق علىالمصلين جائز لأن وضع الكتب وسيلة الى التعليم المستحب وللوسائل حكم المقاصد. اهـ{غاية التلخيص، صــ: 95-96}
b. Bolehkah meletakkan sarana pelengkap sebagaimana tersebut di atas di dalam masjid, atau di ruangan yang memang dari awal disiapkan hal itu, seperti jeding dan WC di lantai bawah atau di sebelah peimaman, ruang perlengkapan, ruang pertemuan dan lain-lain?
Jawaban:
- Pada prinsipnya meletakkan sarana apa saja terutama WC danjedding di dalam masjid adalahtidak boleh, kecuali sarana-saranaya ng ada kaitannya dengan kegiatan ibadah dan kegiatan belajar mengajar selamatidak mengganggu orang yang shalat. ( تضييق/تحجير ).
- Meletakkan sarana-sarana tersebut di ruangan yang ada di masjid yang dari awal dipersiapkan untuk hal tersebut adalah boleh, seperti WC, jedding,ruang perlengkapan, ruang pertemuan, kamar muaddin dan lain sebagainya kerena tempat tersebut sudah dikecualikan dari masjid.
Referensi :
1. Bughyah al-Mustarsyidin , Hal. 95
2. Ghayah al-Talkhis, Hal. 95
3. Hasyiyah al-Syarqawi, Juz II, Hal.177
4. Ghayah al-Talkhis, Hal. 97
5. Dubab Manabir al-Masjid, Hal. 14
6. al-Syarwany, Juz III, Hal. 465
وعبارته :
1. (مسئلة) يحرم وضع المنبروالخزائن والسرر فى المسجد وإن كان لطلبة العلم ولم يتضرر بها المصلين لأن فى ذلك تحجيرا وتضييقا على المصلين. {بغية المسترشدين، صــ : 95}
2. ولا يجوز وضع خزانة فيه وإن كان لحاجة من يحيى فى المسجد او يدرس ولم تضيق على المصلين لأنه قد يتفق فيه الجمع ولأن فيه تحجيرا والناظر فى ذلك سواء ومثلها المنبر فى مسجد لا جمعة فيه.{غاية التلخيص، صــ: 97}
3. نعم، ذكر الرافعي فى تاريخ قزوين ما هو صريح فى جواز وضع مجاوري الأزهر خزائنهم فيه التي يحتاجونها لكتبهم ولما يضطرون لوضعه فيها من حيث الإقامة لتوقفها عليه دون التي يجعلونها لأمتعتهم التي يستغنون عنها ولا أجرة عليها لما جاز وضعه بخلاف وضع ما لا يحتاجون اليه فإنه لا يجوزوعليهم الأجرة فيه.اهـ.-الى انقال- فرع: افتى شيخنا م ر بجواز وضع الخزانة فى المسجد إذا لم تضيق وحصلبسببها نفع عام كمدرس أو مفت يضع فيها من الكتب ما يحتاج اليه فى التدريس والإفتاء. اهـ. {حاشيةالشرقاوي،جــ : 2، صــ:177}
4. ويحرم بناء بيت فى سطحالمسجد أو رحبته –الى انقال- لأن فيه تحجيرا وتضييقا على المصلين ولأنه يثقل سقف المسجد وجداره. {غاية تلخيص المراد، صــ 97}
5. او مرفق من مرافق المسجد من بيوت ومكتبة المسجد اوصاله وماء ومراحضة ومواقف للسيارة اهـ {دباب منابر المسجد، صـ 14}
6. ومنه الخلاوى والبيوت التىتوجد فى المساجد وهي مشروطة للامام او نحوه ويسكنون فيها بزوجاتهم –الى ان قال- فان علم ان الواقف وقف ما عداها مسجدا جاز المكث فيها مع الحيض والجنابة والجماع فيها والا حرملان الاصل المسجدية اهـ {الشروانى، جـ3، صـ 465}
c. Apakah bangunan masjid itu semuanya masjid atau hanya sebatas ruangan yang dibina masjid sebagaimana kebiasaan yang terjadi atau justru semua tanah yang diwaqafkan untuk masjid dan kemaslahatannya ?
Jawaban:
Masalah tersebut dapat dirinci sebagai berikut:
- Satu bangunan masjid tidak semuanya menjadi masjid tetapi sebatas bangunan yang dibina masjid saja yang menjadi masjid.
- Tanah yang diwaqafkan untuk masjid tidak otomatis menjadi masjid selama belum dibina masjid,sehingga dapat dipergunakan untuk kemaslahatan masjid, jika hal tersebut sudah menjadi kebiasaan.
Referensi :
1. Bughyah al-Mustarsyidin , Hal. 63dan 64
2. Nihayah al-Zain, Hal. 36
3. I’anah al-Thalibin, Juz II, Hal. 260
وعبارته :
1. (مسئلة ب) ليست الجوابي المعروفة وزواياها من رحبة المسجد ولا حريمه بل هي مستقلة لما وضعت له ويستعمل كل على ما عهد فيه بلا نكير ومن ذلك البول فى مضاربها ومكث الجنب فيهما ولا تحتاج الى معرفة نص من واقفها إذ العرف كاف فى ذلك ويجوز الاستنجاء وغسلالنجاسة الخفيفة منها وأما الممر من المطاهر الى المسجد فما اتصل بالمسجد مسجد وما فصل بينهما بطريق معترضة فلا وأطلق ابن مزروع عدم المسجدية فيه مطلقا للعرف. {بغية المسترشدين، صـ:63}
2. (مسئلة ي) اشترى بيتا ووقفه مسجدا صح واعطى حكمهوحرم عليه وعلى غيره هدمه وتوسيعه الا لضرورة أو حاجة كخوف سقوط جدار ودفع حر وبرد وضيق على نحو المصلين فيجوز حينئذ بشرط أن يبنيه فى تلك الأرض الموقوفة وأن يعم جميعها بالبناء وله أن يدخل غيرها معها وللزيادة المذكرة حكم الوقف إن بنيت فى أرضموقوفة مسجدا أو وقفت كذلك وإلا فلا وان يكون المعاد صورة المسجد بأن يطلق عليه اسمه لا نحو رباطاذ يمتنع تغيير الوقف بما يغيره بالكلية عن اسمه الذي كان عليه حال الوقف بخلاف مالا يغيره وإن قدم مؤخرا أو جعل محرابا صحنا أو رحبة وعكسه وأن يأذن الامام او نائبه ان كانت الزبادة فتح باب او هدم حائط بخلاف نحو التحويط خارجه والزيادة المتصلة ببابه نعم لا يجوز فعل نحو حوض فيه مما يغير هيئة المسجد إلا إن شرطه الواقف فى صلب الوقف متصلا به كأن يقول وقفت هذهالأرض مسجدا بشرط أن يفعلفيها حوض للماء مثلا أو اطردتعادة موجودة فى زمن الواقف علم بها بفعل نحو الحوض اهـ. {بغية المسترشدين، صـ:64}
3. والمراد بالمسجد ما تحققت مسجديته او ظنت بالاستفاضة ولو مشاعا اهـ {نهاية الزين: 36}
4. او رحبته التى لم يتيقن حدوثها بعده وأنها غير مسجد بنية الاعتكاف اهـ {اعانة الطالبين، جـ:2، صـ: 260}
d. Benarkah pendapat yang mengatakan bahwa salah satu lantai yang tidak dimanfaatkan untuk shalat tidak termasuk masjid dan boleh untuk dimanfaatkan kegiatan apa saja?
Jawaban:
Ditafsil sebagai berikut:
- Benar, apabila tempat tersebuttidak berstatus masjid
- Tidak benar, apabila tempat tersebut berstatus masjid sebagaimana jawaban pada nomorc.
Referensi :
1. Sama dengan no. c
2. Fatawi Ibnu Hajar, Juz III, Hal. 273
3. I’anah al-Thalibin, Juz III, Hal. 159
وعبارته :
1. يصح وقف العلو دون السفل مسجدا وعكسه اهـ {فتاوى ابن حجر، جـ. 3، صـ. 273}
2. ووقف العلو دون السفل مسجدا. (قوله ووقف العلو) ايويصح وقف العلو فقط من دار او نحوها دون سفلها. {اعانة الطالبين: جـ. 3، صـ. 159}
e. Bolehkah masjid disewakan untuk akad nikah, photo-photo bersama dilengkapi dengan koadi/tempat pertemuan dan lain-lain?
Jawaban:
Tidak boleh, karena hak kaum muslimin terhadap masjid adalah haqqul intifa’ bukan haqqul manfaah. Dan dalam hal pemanfaatan masjid, kaum muslimin mempunyai hak yang sama sehingga boleh memanfaatkannya dalam hal-hal yang diperbolehkan.
Referensi :
1. al-Syarwany, Juz VI, Hal. 273
2. al-Fatawi al-Kubra, Juz III, Hal. 288
3. ‘Umdah al-Mufti wa al-Mustafti,Hal 65
وعبارته :
1. وفى شرح الروضة ولا يخفى ان المملوك من فوائد المدارس ونحوها انما هو الانتفاع لا المنفعة اهـ اي فلايجوز اجارتها ولا اعارتها {الشروانى: جـ 6، صـ 273}
2. وقال ابن حجر ولا يجوز استعمال حصر المسجد ولا فراشه فى غير فرشه مطلقا سواء أكان لحاجة او لا واستعمالها فى الاعراس من اقبح المنكرات يجب على كل احد انكارها وقد شدد العلماء النكير على من يفرشها بالاعراس والافراح وقالوا يحرم فرشها ولو فى مسجد اخر {الفتاوى الكبرى: جـ. 3، صـ.288}
3. ان اشغال المسجد بغير ذلكاي من ذكر الله تعالى والصلاةوالعلم والمذاكرة فى الخير ونحوها وضع المسجد فى غيرمحله وذلك حرام للازدراء بحرمة المسجد {عمدة المفتى والمستفتى، صـ. 65}

Tidak ada komentar:

Posting Komentar